التحويل للجامعة
استقبال طلبات التحويل من خارج الجامعة
فترة استقبال طلبات التحويل للطلاب والطالبات من خارج الجامعة
تبدأ بتاريخ 1436/8/20 هـ الموافق 2015/6/7 م
وتنتهي بتاريخ 1436/9/21 هـ الموافق 2015/7/8 م
شروط التحويل للفصل الأول للعام الجامعي 1437/1436هـ
- أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها
- ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية.
- تحقيق النسبة المطلوبة التي توقف عليها القبول في التخصص المراد التحويل إليه.
- اجتياز ما لا يقل عن 24 ساعة دراسية بالتخصص بالجامعة المحول منها بالانتظام الكلي.
- تقديم مبرر مقبول لطلب التحويل.
- موافقة عميد الكلية التي يرغب الطالب التحويل اليها وفق شروط التحويل التي يقرها مجلس الكلية وموجودة لدى عمادة القبول والتسجيل.
- ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المقررة التي يطلب من الطالب المحول دراستها في جامعة الملك سعود عن (60%) من عدد الوحدات الدراسية المقررة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة.
- أن يطبق على الطالب/الطالبة المحولين إلى الكلية خطة السنة التحضيرية ( صحية – علمية – إنسانية ) ما لم تعادل لهم ببرنامج السنة التحضيرية.
- شروط الكليات للتحويل الخارجي للطلاب.
- شروط الكليات للتحويل الخارجي للطالبات.
ملاحظة هامة
تقديم طلب التحويل للجامعة لا يعني قبول الطلب إلا بعد موافقة اللجنة المختصة بالتحويل.
المستندات المطلوبة
- صورة من استمارة الثانوية العامة.
- صورة مصدقة من السجل الأكاديمي ومختومة من الجامعة المحول منها.
- اثبات الهوية
- تعريف من جهة عمل ولي الأمر للطالبات.
- مبررات التحويل وسبب الانقطاع إذا كان الطالب/الطالبة منقطع عن الدراسة.
- نسخة من اختبارات مركز القياس.
- على الطالب/الطالبة عدم سحب الملف من الجامعة التي يدرس بها حتى حصوله على الموافقة على قبول تحويله من عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود.
- على الطالب/الطالبة الاحتفاظ بنسخة من المستندات التي تقدمها للجامعة.
- على الطالب/الطالبة ممن تم قبول تحويلهم تسليم المستندات الأصلية في الفترة المحددة قبل بدء الفصل الدراسي وإلا سوف يتم إلغاء قبول تحويله من خارج الجامعة.
- لا يحق المطالبة بالمستندات التي قدمتها لأنها صور.
يتم تسليم الطلب مع باقي المستندات المشار إليها أعلاه إلى عمادة القبول والتسجيل بعد استكمال تعبئة نموذج التحويل الخارجي ( النموذج الخاص بطلب التحويل)
- تستلم عمادة القبول والتسجيل طلبات التحويل من خارج الجامعة وترسلها للكليات المعنية وعلى المتقدمين للتحويل تأدية الاختبارات التي قد تشترطها بعض التخصصات.·
- يتم إبلاغ الطالب/الطالبة الذي حصل على موافقة اللجنة المختصة بالتحويل بأن عليه تسليم أصول المستندات المطلوبة في الوقت المحدد له لإنهاء إجراءات التحويل ومنحه رقما جامعيا في جامعة الملك سعود.
- يجب على الطالب الذي تمت الموافقة على تحويله المبادرة بالتقدم لكليته لطلب معادلة المقررات وفق الاجراءات المعمول بها.·
- على الطالب - بعد اصدار الرقم الجامعي له- الدخول على بوابة النظام الأكاديمي للتسجيل و مراجعة كليته عند أي ظهور أي مشكلة في التسجيل.·
- يجب عليه استخراج البطاقة الجامعية من عمادة القبول والتسجيل.
إجراءات معادلة مواد لمحول من خارج الجامعة
- يتقدم الطالب إلى كليته أو السنة التحضيرية التي حول إليها بطلب معادلة المقررات التي سبق له اجتيازها على أن يرفق نسخة من السجل الأكاديمي (الاصل) المعتمد من الجامعة المحول منها مع وصف المقررات التي تم اجتيازها وصورة من استمارة المعادلة.
- أن يحصل على موافقة مجلس الكلية أو من يفوضه على معادلة ما اجتازه الطالب من مقررات دراسية بما لا يتجاوز 40% من الخطة الدراسية في جامعة الملك سعود.
- يتم إرسال المعادلة بعد توقيعها وتصديقها إلى عمادة القبول والتسجيل لتنفيذها على النظام الأكاديمي بعد التأكد من مطابقتها للوائح المنظمة لذلك.
- يجب على الطالب الدخول من خلال حسابه على بوابة النظام الأكاديمي للتأكد من أن المقررات قد تم معادلتها وأن المقرر الذي تم معادلته قد تم حذفه من تسجيله إذا كان مسجلا به في الفصل الدراسي الذي حصل فيه على المعادلة.