أنت هنا

خدمات الطلاب ذوي الإعاقة 

تحرص جامعة الملك سعود على إتاحة الفرصة للطلاب من ذوي الإعاقة الراغبين في الدراسة، وذلك من خلال تخصيص عدد من المقاعد الدراسية في البرامج المتاحة لهم حسب فئة الإعاقة وحالتهم الصحية، مع عدم الإخلال بالضوابط والآليات المنظمة لقبول الطلاب، والتي تتضمن تحقيق الشروط التالية:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  3. أن يكون قد أدى اختبارات القدرات والتحصيلي في مدة لا تتجاوز خمس سنوات وقت التقديم. (ويمكن إعفاؤه من هذا الشرط بناءً على كتابٍ من المركز الوطني للقياس والتقويم أو أن يكون الطالب المتقدم كفيفاً).
  4. أن يقوم الطالب بتعبئة بيانات طلب الالتحاق من خلال موقع بوابة القبول الإلكتروني في الفترة المحددة لفترة القبول الإلكتروني الموحد.

كما تنظر عمادة القبول والتسجيل في عدد من حالات الطلاب ذوي الإعاقة بعد عملية الفرز والمفاضلة بين الطلاب المتقدمين للجامعة عبر القبول الموحد، لعرضها على اللجنة الدائمة للقبول للنظر فيها وتقييم كل حالة طلابية على حدة وفقاً للمستندات والتقارير التي تبين الوضع الصحي للطالب، بحيث يمكن قبول هذه الفئة من الطلاب المحققين لشروط القبول في البرامج والتخصصات الدراسية المتاحة لهم، ما لم يقف نوع إعاقة الطالب وحالته الصحية حائلاً دون قيامه بممارسة وتطبيق المهارات الأساسية اللازمة والمطلوبة لإنهاء البرنامج الدراسي الذي تم قبوله فيه.

حيث يتم من خلال برنامج التعليم العالي للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع، قبول الطلاب والطالبات من هذه الفئة الغالية، وذلك عبر بوابة إلكترونية للقبول خاصة بهم، ويتم فرز طلباتهم ومقابلتهم وتحديد درجة إعاقتهم عن طريق البرنامج، و يتاح بعد ذلك لضعاف السمع الذين يظهرون قدراً كافياً من القدرة على التعلم المستقل التخصيص في كافة التخصصات بالكليات الإنسانية بالجامعة. أما الصم، فيعتمد تخصيصهم على مدى قدرة البرنامج على توفير مترجمين للغة الإشارة، حيث اقتصر تخصيصهم في الدفعات السابقة على تخصصي التربية الخاصة والتربية الفنية قبل إيقاف القبول ببرامج إعداد المعلم بمرحلة البكالوريوس عملاً بتعميم معالي وزير التعليم رقم 88247 وتاريخ 16 / 6 / 1439هـ.

علماً بأن الطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع يتم قبولهم في برنامج تأهيلي لمدة سنة  تسبق التحاقهم (في حال اجتياز البرنامج) بالسنة الأولى المشتركة بالجامعة، و  يهدف برنامج السنة التأهيلية إلى تقوية الجوانب اللغوية لديهم قبل التحاقهم ببرامج التعليم العالي، مع العمل على توفير الخدمات المساندة لهم داخل قاعات المحاضرات وخارجها.

أما التخصصات المتاحة للطلبة المكفوفين فهي:

  • الدراسات القرآنية (مع اشتراط إتقان لغة برايل)
  • الدراسات الإسلامية
  • الحقوق
  • العلوم السياسية (للطلاب فقط)
  • التاريخ
  • اللغة العربية
  • الإعلام
  • علم الاجتماع
  • الخدمة الاجتماعية

 

مكافآت الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة

تشرف عمادة شؤون القبول والتسجيل على صرف مكافآت جميع الطلاب والطالبات بما في ذلك الطلاب ذوي الإعاقة وعمل التسهيلات الملائمة لهم حسب تصنيف أنواع وفئات الإعاقة، ووفق لوائح وأنظمة صرف مكافآت الطلبة.

يصرف للطالب من ذوي الإعاقة بدل إعاقة حسب نوع الإعاقة (إعاقة بصرية، إعاقة سمعية، إعاقة بدنية وصحية، أخرى) ودرجة الإعاقة (شديدة، متوسطة)

إجراءات صرف بدل إعاقة

  •  يتقدم الطالب المستجد إلى مركز ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب لتعبئة نموذج خاص لتحديد نوع ودرجة الإعاقة.
  •  يتم تعبئة نموذج فحص طبي من قبل المركز للرفع إلى مركز التأهيل المهني بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ليتم فحص الطالب وتحديد فئة المكافأة بعد التأكد من استحقاقه واعتماد اللجنة الفنية بالوزارة ومن ثم إعادة الطلبات إلى مركز ذوي الإعاقة.
  • يقوم مركز ذوي الإعاقة بتزويد عمادة شؤون القبول والتسجيل ببيانات صرف المكافأة والبدلات المستحقة.
  •  يمكن صرف مكافأة الإعاقة البصرية لطلبة الجامعة من خريجي معاهد النور أو ثانويات الدمج (مسار العوق البصري) من المكفوفين دون الحاجة إلى الرفع لمركز التأهيل المهني بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عبر تسليمهم لشهاداتهم الثانوية المصدقة إلى مركز ذوي الإعاقة.
  • يتم صرف البدلات للطلبة من خلال إيداعها في حساباتهم الطلابية لدى مجموعة سامبا المالية.