Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأسئلة الشائعة

يمكن الاطلاع على صفحة الاسئلة الشائعة للتحول لنظام الثلاث فصول على الرابط https://dar.ksu.edu.sa/ar/node/930

 

1- ما الفرق بين المسار الانتقالي والمسار العادي في السنة الأولى المشتركة؟

يمكن توضيح الفروق بينهما كما يلي:

  • الدرجة العلمية: البكالوريوس للمسارين
  • المقر للطلاب: الدرعية للمسار العادي والانتقالي
  • المقر للطالبات: عليشة للمسارين
  • المكافأة الجامعية: طلاب وطالبات المسار الانتقالي لا يستلمون مكافأة خلال دراسة السنة الأولى المشتركة وتصرف في الفصل الدراسي الأول بعد التخصيص، بينما طلاب وطالبات المسار العادي يستلمون مكافأة خلال دراسة السنة الأولى المشتركة وما بعدها
  • المناهج والاختبارات: موحدة للمسارين
  • آلية التخصيص بعد السنة الأولى المشتركة : موحدة للمسارين
  • التخصصات المتاحة: موحدة للمسارين
  • المعدل المطلوب للانتقال للكليات (التخصيص): موحد للمسارين

 

2-  هل يحق لي الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد ؟

    يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي أو أكثر ويرصد له تقدير (ع) دون أن يعدّ راسباً وفقاً للضوابط الآتية :

  • لطالب النظام الفصلي الاعتذار عن مقررين دراسيين كحد أقصى في الفصل الدراسي أو الصيفي الواحد، على أن يقدم الطلب قبل بداية فترة الاختبارات النهائية بأسبوعين للفصل الدراسي، وأسبوع للفصل الصيفي
  •  لطالب النظام السنوي الاعتذار عن ثلاث مقررات دراسية كحد أقصى في السنة الدراسية الواحدة، على أن يُقدم الطلب قبل بداية فترة الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع.
  • ألا  يقل عدد الساعات المسجلة عن الحد الأدنى (12 ساعة) وبما مجموعه أربعة مقررات دراسية معتذر عنها كحد أقصى طيلة بقاء الطالب في الجامعة.
  • ألا يزيد عدد المقررات المعتذر عنها عن أربعة مقررات دراسية طيلة بقاء الطالب في الجامعة، على أن يحتسب الاعتذار عن مقرر في الفصل الصيفي بنصف اعتذار ويجبر الكسر لصالح الطالب.

 

3- عند اعتذاري عن مقرر في  الفصل الصيفي، هل يحتسب ذلك ضمن عدد المقررات المعتذر عنها المتاح بموجب النظام؟

يتم احتساب الاعتذار عن مقرر سواءً كان ذلك في الفصل الصيفي أو الفصل الاعتيادي ضمن عدد المقررات المعتذر عنها المتاح للطالب نظاماً، حيث يتم احتساب المقرر المعتذر عنه في الفصل الاعتيادي باعتذار واحد والمقرر المعتذر عنه في الفصل الصيفي بنصف اعتذار،  على ألا يزيد عدد المقررات المعتذر عنها عن 4.5 مقررات طيلة بقاء الطالب في الجامعة.

 

4- ما هو الفرق بين الاعتذار عن فصل دراسي و تأجيله و أيهما أفضل ؟

  ينصح الطالب بتأجيل الدراسة لفصل دراسي ، إن كان يعلم بعدم تمكنه من الدراسة لذلك الفصل الدراسي  ، و يتم تقديم الطلب إلكترونياً عن طريق البوابة قبل بدء ذلك الفصل الدراسي  و تنتهي فترة استقبال طلبات تأجيل الدراسة بنهاية الأسبوع الأول من كل فصل دراسي ،ولا يحتسب ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي .
أما الاعتذار ، فهو وسيلة لتفادي الرسوب في جميع المقررات الدراسية لذلك الفصل الدراسي إن عرض للطالب أي أمر يحول دون  استمراره في الدراسة ، و يمكن تقديم طلب الاعتذار عن الدراسة لفصل دراسي من الأسبوع الثاني و حتى قبل أسبوعين من بداية الاختبارات النهائية  ، و يتم احتسابه ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي و يتبع ذلك توقف صرف المكافأة الشهرية للطالب.
  و في كلا الحالتين تخضع الطلبات إلى مراجعة من و إقرار من قبل الكلية التي يدرس  فيها  الطالب و لا ينصح الطالب باللجوء إلى أي منهما إلا في حال عدم المقدرة نهائياً على الانتظام في الدراسة لأن ذلك سيؤدي حتماً لتأخير تخرجه.

يجوز لطالب النظام الفصلي  أن يقدم طلب اعتذار لعميد الكلية عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي أو صيفي شرط:

أ‌ ) أن يتقدم بطلب الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بأسبوعين على الأقل للفصل الدراسي، وأسبوع للفصل الصيفي.

ب‌) ألا يتجاوز عدد مرات الاعتذار ثلاث مرات طيلة بقائه في الجامعة و(لا يحتسب الاعتذار عن الفصل الصيفي ضمن عدد مرات الاعتذار).

جـ) ألا يكون الاعتذار عن ثلاثة فصول متتالية.

يجوز للطالب في النظام السنوي الاعتذار عن الاستمرار في دراسة سنة دراسية، ويٌثبت في سجله نتائج المقررات التي أنهى اختبارها قبل قبول طلب الاعتذار بشرط:

  أ‌) أن يتقدم بطلب الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بأربعة على الأقل.

ب‌) ألا يتجاوز عدد مرات الاعتذار مرتين طيلة مدة دراسته في الجامعة.

جـ) ألا يكون الاعتذار لسنتين دراسيتين متتاليتين.

أما التأجيل  فإنه يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة لعميد الكلية عبر البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين  ، أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى طيلة بقائه في الجامعة ،  ( أما طلاب الكليات التي تطبق النظام السنوي  ، فيجوز التأجيل لسنتين دراسيتين كحد أقصى ) طيلة مدة دراسته في الجامعة  

 

5- هل هناك تنظيم معين للطالبة التي ترغب في تأجيل الدراسة بسبب مرافقة الزوج ؟
تراعي اللجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية الحالات التي يستجد فيها تغيير على وضع الطالب أو الطالبة الاجتماعي أو السكني أو الوظيفي ،  وتتم التوصية بمعالجة كل حالة بما يناسبها وفق ما تتيحه أنظمة الجامعة .

 

6- هل يحق لي التحويل من جامعة أخرى لجامعة الملك سعود ؟
   نعم  وذلك وفق الشروط المعلنة في صفحة التحويل الخارجي بموقع العمادة  وأن يكون التقديم في الفترة المحددة لاستقبال طلبات التحويل.

 

7- هل يتم معادلة جميع المقررات التي درستها في جامعتي لو تمت الموافقة على تحويلي لجامعة الملك سعود ؟
     يتقدم الطالب للكلية المحول إليها بوصف للمقررات التي سبق دراستها وللكلية التي يتبع لها المقرر الموافقة على معادلتها بما يتناسب مع مقررات الخطة، على ألا تتجاوز الساعات المعادلة ما نسبته 40%من خطة الطالب في جامعة الملك سعود. بالشروط التالية:

- أن يكون المقرر الذي اجتازه الطالب المحول معادلاً في مفرداته أو مكافئاً، ولا تقل عدد وحداته  الدراسية عن الوحدات للمقرر المراد معادلته في جامعة الملك سعود .

- ألا يكون قد مضى على اجتياز الطالب للمقرر في الجامعة المحول منها أكثر من خمس سنوات ولرئيس الجامعة أو من يفوضه الاستثناء من ذلك.

 - ألا يقل تقدير الطالب في المقرر ( المراد معادلته ) الذي إجتازه الطالب المحول عن جيد، ولمجلس الكلية اشتراط تقدير أعلى.

 

 8هل بإمكاني معادلة مقررات درستها كطالب زائر في جامعة أخرى ، بدون الحصول على موافقة جامعة الملك سعود ؟

     لا  ، لن تتم معادلة أي مقرر درسه الطالب في أي جامعة أخرى ما لم يحصل على موافقة عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود المبنية على موافقة الكلية التي يدرس فيها الطالب.

 

 9- هل يدخل التقدير الذي أحصل عليه في السنة الأولى المشتركة في احتساب معدلي في الجامعة ؟
   نعم.

 

 10- هل يحق لي التحويل من مسار إلى آخر في السنة الأولى المشتركة ؟

  • يتاح التقديم للتحويل بين مسارات السنة الأولى المشتركة إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية لللنظام الأكاديمي وذلك قبل نهاية كل فصل دراسي.
  • يتم النظر في طلبات التحويل بعد نهاية الفصل الدراسي واحتساب المعدلات الفصلية والتراكمية، وذلك حسب ما يتوفر من مقاعد خلال معالجة طلبات التحويل من وإلى كل مسار على حدة.
  • سيقع على الطالب عبء إعادة دراسة مقررات المسار الذي يرغب في التحويل إليه، ما قد يؤدي إلى تأخره في إنهاء برنامج السنة الأولى المشتركة.
  • بعد الموافقة والتنفيذ، ستصل للطالب رسالة على رقم الجوال الخاص به والمحفوظ في النظام.
  • يمكن للطالب تسجيل المقررات المتبقية له لإنهاء خطة مساره في الفصل الصيفي.

11- ما هو الحد الأعلى من الساعات التي أستطيع تسجيلها في فصل دراسي ؟
     يختلف الحد الأعلى وذلك بحسب  المعدل التراكمي للطالب كما هو موضح بالجدول أدناه (لنظام الفصلين)

المعدل

عدد الساعات

المسموح تسجيلها

1.00-2.0012-14
2.01-2.5015
2.51-3.0016
3.01-5.0020

 

 

 12- ما هو الحد الأعلى من الساعات التي أستطيع تسجيلها في فصل دراسي عندما أكون خريجاً ؟

يمكن زيادة الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب في فصل دراسي لغاية 24 وحدة دراسية للطالب المتوقع تخرجه في الفصل الدراسي، وتنظر عمادة شؤون القبول والتسجيل في تلك الطلبات بشرط حصول الطالب على موافقة كليته 

 

13- ماهو الحد الأعلى من الساعات التي يمكن تسجيلها في الفصل الصيفي؟

    أقصى عدد ساعات لأي فصل صيفي (9) ساعات ، ويسمح بالزيادة بما لايتجاوز (12) ساعة للطالب المتوقع تخرجه بعد موافقة كلية الطالب وعمادة شؤون القبول والتسجيل . 

 

 14- هل يمكن لي أن أعرف إن كنت سأحصل على إنذار في الفصل القادم

    يحصل الطالب على إنذار بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى المطلوب للتخرج في كليته  ، و يمكن للطالب احتساب المعدل التراكمي بافتراض حصوله على تقدير معين في المقررات التي يدرسها حالياً ،  و ذلك حسب المثال التالي:

 مثال لحساب المعدل الفصلي و التراكمي (لنظام الفصلين)

الفصل الأول 

المقررعدد الوحداتالدرجة المئويةرمز التقديروزن التقديرعدد النقاط
301 سلم285ب+4.509.00
324 كيم370ج3.009.00
235 ريض392أ4.7514.25
312 فيز480ب4.0016.00
المجموع12 48.25

 معدل الفصل الأول = مجموع النقاط (48.25) / مجموع الوحدات (12) = 4.02

 


الفصل الثاني 

المقررعدد الوحداتالدرجة المئويةرمز التقديروزن التقديرعدد النقاط
104 سلم296أ+5.0010.00
327 كيم382ب4.0012.00
314 ريض471ج3.0012.00
326 فيز381ب4.0012.00
المجموع12 46.00

معدل الفصل الثاني = مجموع النقاط (46.00) / مجموع الوحدات (12) = 3.83

المعدل التراكمي = مجموع النقاط (48.25 + 46.00) / مجموع الوحدات (12 + 12) =  3.93


 
15- هل أستطيع طلب تغيير تخصصي بعد أن تم تخصيصي في كلية أو قسم لا أرغب في الدراسة فيه؟
يستطيع الطالب التقدم بطلب التحويل (تغيير التخصص) بعد مضي فصل دراسي على تخصيصه وبعد الحصول على موافقة عميد الكلية التي يرغب التحويل اليها -أو من يفوضه- وفقاً للشروط التي يقرها مجلس الكلية لكل عام جامعي


16- هل يحق لي التحويل من كلية إلى أخرى و ما هي الشروط؟
يحق للطالب التقدم بطلب التحويل من كلية إلى أخرى وفق النموذج المعتمد، وموافقة عميد الكلية فقط التي يرغب الطالب التحويل اليها حسب المادة (25) من اللائحة، ومن ثم يحال الطلب لعمادة القبول والتسجيل للتأكد من تحقق شروط التحويل التي تم إقرارها، علماً بأن الطلاب الذين يتم تخصيصهم بعد إنهاء السنة الأولى المشتركة، ليس للكليات أي صلاحية في قبول تحويلهم عن الكليات التي تم تخصيصهم فيها، و يقتصر النظر في أي طلب تحويل على عمادة القبول والتسجيل.

 
17- هل يحق للطالب أن يطلب مراجعة الدرجة التي حصل عليها في مقرر ما إن اعتقد أنها تختلف عما يستحق؟
     نعم  ، يحق للطالب الاعتراض على كل من درجته في الأعمال الفصلية و درجته في الاختبار النهائي وفق الآلية التي  نصت عليها القاعدة التنفيذية للائحة الدراسة و الاختبارات للمرحلة الجامعية في المادة السادسة والثلاثون.

 

18- هل يحق للطالب المفصول أكاديميا الحصول على فرصة لاستكمال دراسته؟

 
      نعم  يجوز للطالب المفصول أكاديميا والذي يمكن بحصوله على 48 نقطة من دراسة 12 وحدة دراسية رفع معدله للمعدل التراكمي المطلوب للتخرج في كليته، التقدم بطلب الموافقة على منح فرصة رابعة إلكترونياً، ويقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الالكترونية، واذا لم يبت عميد الكلية في الطلب تمنح الفرصة تلقائيا.

 إذا لم ينهي متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوه على مدة البرنامج جاز للجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية بناء على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية للطالب بإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الاصلية المحددة للتخرج ، وفق الشروط الاتية :

1-  أن يكون سبب التعثر مقبولا لمجلس الكلية.

2-  أن يكون هناك تحسن في أداء الطالب في الفصلين الاخيرين، ويقاس ذلك بأن يكون حاصل قسمة مجموع نقاط الفصلين على عدد الوحدات المسجلة فيهما لا يقل عن المعدل المطلوب للتخرج في كليتة، ولايدخل في ذلك الفصل الصيفي ولرئيس الجامعة أو من يفوضه الاستثناء من ذلك.

 مع مراعاة شروط منح الفرصة الواردة في الفقرة السابقة.

 يجوز لمجلس الجامعة بناء على توصية مجلس كلية الطالب في الحالات الاستثنائية منح الطالب المفصول الفرص الاتية:

1- منح فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين للطالب المفصول بسبب استنفاذ ضعف مدة البرنامج على أن تكون المقررات المتبقية على الطالب للتخرج يمكن اجتيازها في مدة لاتتعدى فصلين دراسيين

2-  إعطاء الطالب المفصول بسبب الانذارات فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين على الاكثر.

 

19- إذا انسحبت من الجامعة فمتى يحق لي التقديم مرة أخرى؟
       إذا  انسحبت من الجامعة خلال فترة القبول  فيمكن اعتبارك منسحب من القبول وبالتالي يحق لك التقديم للجامعة متى ما تم الإعلان عن فتح باب القبول كطالب مستجد وفق شروط  القبول المعلنة في حينه.

 أما إذا انسحبت بعد فترة القبول فتعتبر منسحب من الجامعة و يحق لك التقدم للكلية التي قبلت فيها بطلب إعادة القيد على وضعك السابق قبل الانسحاب "وفق الأنظمة و اللوائح" المادة 19 فقرة ( أ ) و (ب).
 
 و إذا مضى على طي قيدك من الجامعة 4 فصول دراسية (لنظام الفصلين) فيحق لك التقديم كطالب مستجد وفق اللوائح و الأنظمة المتبعة في هذا الشأن المادة 19 فقرة (ج).

 

20- ماهي آلية التخصيص بالنسبة للطلاب غير السعوديين؟
       يعتمد التخصيص للطلاب غير السعوديين على ثلاثة أمور:

  •  نوع المنحة التي قبل عليها الطالب.
  •  عدد المقاعد المتاحة لغير السعوديين بحسب توجيه وزارة التعليم.
  •  المؤشرات الدراسية للطالب بعد إنهاء السنة الأولى المشتركة

21- عند الحاجة لنسخ إضافية من السجل الأكاديمي أو طباعة وثيقة بديلة  هل أستطيع طباعة السجل من بوابة النظام الأكاديمي أم يلزم الحضور للعمادة ؟

       السجل الذي تتم طباعته من بوابة النظام الأكاديمي غير رسمي ، يمكنك الحصول على نسخ من السجل الرسمي للطلاب بالحضور إلى قسم الخريجين وخدمات الطلاب الدور الأرضي في عمادة القبول والتسجيل مبنى 66 بالمدينة الجامعية بالدرعية.
وللطالبات في مبنى22 في المدينة الجامعية للطالبات بالدرعية من خلال بوابة 3 ، مع ملاحظة ما يلي :

  •  إبراز  إثبات الهوية.
  •  تتم الطباعة بعدد النسخ المطلوبة على ورق رسمي خاص ذو صفات أمنية ويتم التصديق عليه بختم العمادة.
  •  يتم تحصيل مبلغ عشرة ريالات مقابل طباعة كل نسخة من السجل الأكاديمي.

 

22- إذا فقدت وثيقة التخرج أو أصابها تلف كيف يمكنني استخراج بدل مفقود  ؟

       يمكن الحصول على وثيقة بديلة  بحضور الخريج  شخصياً إلى قسم الخريجين وخدمات الطلاب الدور الأرضي في عمادة القبول والتسجيل مبنى 66 بالمدينة الجامعية بالدرعية.
وللطالبات في مبنى22 في المدينة الجامعية للطالبات بالدرعية من خلال بوابة 3 ، مع ملاحظة ما يلي :

  •  إبراز  إثبات الهوية.
  • يتم تحصيل مبلغ مائة ريال مقابل طباعة الوثيقة البديلة.

 

23-ماهي آلية  تقييم المقررات و احتساب المعدل التراكمي في الفصل الدراسي الثاني 1441هـ بجامعة الملك سعود ؟

في هذا الرابط شرح للآلية المتبعة https://news.ksu.edu.sa/ar/node/133016

تاريخ آخر تحديث : أغسطس 16, 2023 12:33م