أنت هنا

ما الفرق بين المسار الانتقالي والمسار العادي في السنة التحضيرية؟

يمكن توضيح الفروق بينهما كما يلي:

  • الدرجة العلمية: البكالوريوس للمسارين

  • المقر للطلاب: عليشة للمسار الانتقالي والدرعية للمسار العادي

  • المقر للطالبات: عليشة للمسارين

  • المكافأة الجامعية: طلاب وطالبات المسار الانتقالي لا يستلمون مكافأة خلال دراسة السنة التحضيرية وتصرف في الفصل الدراسي الأول بعد التخصيص، بينما طلاب وطالبات المسار العادي يستلمون مكافأة خلال دراسة السنة التحضيرية وما بعدها

  • المناهج والاختبارات: موحدة للمسارين

  • آلية التخصيص بعد التحضيرية: موحدة للمسارين

  • التخصصات المتاحة: موحدة للمسارين

  • المعدل المطلوب للانتقال للكليات (التخصيص): موحد للمسارين

 

عند اعتذاري عن مقرر في  الفصل الصيفي، هل يحتسب ذلك ضمن عدد المقررات المعتذر عنها المتاح بموجب النظام؟

يتم احتساب الاعتذار عن مقرر سواءً كان ذلك في الفصل الصيفي أو الفصل الاعتيادي ضمن عدد المقررات المعتذر عنها المتاح للطالب نظاماً، حيث يتم احتساب المقرر المعتذر عنه في الفصل الاعتيادي باعتذار واحد والمقرر المعتذر عنه في الفصل الصيفي بنصف اعتذار، ويجبر الكسر لصالح الطالب، على ألا يزيد عدد المقررات المعتذر عنها عن 4 مقررات طيلة بقاء الطالب في الجامعة.

مثال توضحيي 1: عدد المقررات المعتذر عنها للطالب 3.5، ويرغب بالاعتذار عن فصل اعتيادي، فيتاح له تقديم الطلب.

مثال توضيحي 2: عدد المقررات المعتذر عنها للطالب 4، ويرغب بالاعتذار عن فصل صيفي، فلا يمكنه ذلك لاستنفاد عدد مرات الاعتذار المتاحة.

هل يحق لي الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد ؟

يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي أو أكثر ويرصد له تقدير (ع) دون أن يعدّ راسباً وفقاً للضوابط الآتية:

- لطالب النظام الفصلي الاعتذار عن مقررين دراسيين كحد أقصى في الفصل الدراسي أو الصيفي الواحد، على أن يقدم الطلب قبل بداية فترة الاختبارات النهائية بأربعة أسابيع للفصل الدراسي، وأسبوعين للفصل الصيفي.

- لطالب النظام السنوي الاعتذار عن ثلاث مقررات دراسية كحد أقصى في السنة الدراسية الواحدة، على أن يُقدم الطلب قبل بداية فترة الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع.

- ألا يزيد عدد المقررات المعتذر عنها عن أربعة مقررات دراسية طيلة بقاء الطالب في الجامعة، على أن يحتسب الاعتذار عن مقرر في الفصل الصيفي بنصف اعتذار ويجبر الكسر لصالح الطالب.

- أن لا يقل عدد الساعات المسجلة عن الحد الأدنى (12 ساعة) وبما مجموعه أربعة مقررات دراسية معتذر عنها كحد أقصى طيلة بقاء الطالب في الجامعة.

 

ما هو الفرق بين الاعتذار عن فصل دراسي و تأجيله و أيهما أفضل ؟

 ينصح الطالب بتأجيل الدراسة لفصل دراسي ، إن كان يعلم بعدم تمكنه من الدراسة لذلك الفصل الدراسي  ، و يتم تقديم الطلب إلكترونياً عن طريق البوابة قبل بدء ذلك الفصل الدراسي  و تنتهي فترة استقبال طلبات تأجيل الدراسة بنهاية الأسبوع الأول من كل فصل دراسي ، ولا يحتسب ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي .
أما الاعتذار ، فهو وسيلة لتفادي الرسوب في جميع المقررات الدراسية لذلك الفصل الدراسي إن عرض للطالب أي أمر يحول دون  استمراره في الدراسة ، و يمكن تقديم طلب الاعتذار عن الدراسة لفصل دراسي من الأسبوع الثاني و حتى قبل أربعة أسابيع من بداية الاختبارات النهائية ، و يتم احتسابه ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي و يتبع ذلك توقف صرف المكافأة الشهرية للطالب.
  و في كلا الحالتين تخضع الطلبات إلى مراجعة من و إقرار من قبل الكلية التي يدرسها فيها  الطالب و لا ينصح الطالب باللجوء إلى أي منهما إلا في حال عدم المقدرة نهائياً على الانتظام في الدراسة لأن ذلك سيؤدي حتماً لتأخير تخرجه.

يجوز لطالب النظام الفصلي  أن يقدم طلب اعتذار لعميد الكلية عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي أو صيفي شرط:

أ‌ ) أن يتقدم بطلب الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بأربعة أسابيع على الأقل للفصل الدراسي، وأسبوعين للفصل الصيفي.

ب‌) ألا يتجاوز عدد مرات الاعتذار ثلاث مرات طيلة بقائه في الجامعة و(لا يحتسب الاعتذار عن الفصل الصيفي ضمن عدد مرات الاعتذار).

جـ) ألا يكون الاعتذار عن ثلاثة فصول متتالية.

يجوز للطالب في النظام السنوي الاعتذار عن الاستمرار في دراسة سنة دراسية، ويٌثبت في سجله نتائج المقررات التي أنهى اختبارها قبل قبول طلب الاعتذار بشرط:

  أ‌) أن يتقدم بطلب الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع على الأقل.

ب‌) ألا يتجاوز عدد مرات الاعتذار مرتين طيلة مدة دراسته في الجامعة.

جـ) ألا يكون الاعتذار لسنتين دراسيتين متتاليتين.

أما التأجيل  فإنه يجوز للطالب التقدم بطلب تاجيل الدراسة قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة لعميد الكليه عبر البوابه الالكترونيه على أن لاتتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين ، أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى طيلة بقائه في الجامعه ، ثم يطوى قيده بعد ذالك ( أما الطلاب الكليات التي تطبق نظام السنه ، فيجوز التأجيل لسنه واحده كحد أقصى ) طيلة مدة دراسته في الجامعه ثم يطوى قيده بعد ذلك.  

هل هناك تنظيم معين للطالبة التي ترغب في تأجيل الدراسة بسبب مرافقة الزوج ؟
تراعي لجنة المشاكل الطلابية الحالات التي يستجد فيها تغيير على وضع الطالب أو الطالبة الاجتماعي أو السكني أو الوظيفي ، وتتم التوصية بمعالجة كل حالة بما يناسبها وفق ما تتيحه أنظمة الجامعة .

هل يحق لي التحويل من جامعة أخرى لجامعة الملك سعود ؟
نعم،  وفق الشروط التي يقرها مجلس الجامعة ، و بموافقة الكلية التي ترغب في التحويل إليها، و أن يكون التقديم في الفترة المحددة لاستقبال طلبات التحويل.

هل يتم احتساب جميع المقررات التي درستها في جامعتي لو تمت الموافقة على تحويلي لجامعة الملك سعود ؟
يقدم الطالب/ـه للكلية المحول إليها بوصف للمقررات التي سبق دراستها وللكلية الموافقة على معادلتها بما يتناسب مع مقررات الخطة، على أن لا تتجاوز الساعات المعادلة ما نسبته 40%من خطة الطالب في جامعة الملك سعود.بالشروط التالية:

- أن يكون المقرر الذي اجتازه الطالب المحول معادلاً في مفرداته أو مكافئاً، ولا تقل عدد وحداته  الدراسية عن الوحدات للمقرر المراد معادلته في جامعة الملك سعود .

- ألا يكون قد مضى على اجتياز الطالب للمقرر في الجامعة المحول منها أكثر من خمس سنوات ولمدير الجامعة أو من يفوضه الاستثناء من ذلك.

 - ألا يقل تقدير الطالب في المقرر ( المراد معادلته ) الذي أجتازه الطالب المحول عن جيد، ولمجلس الكلية اشتراط تقدير أعلى.

 

 هل بإمكاني معادلة مقررات درستها كطالب زائر في جامعة أخرى ، بدون الحصول على موافقة جامعة الملك سعود ؟
لا ، لن تتم معادلة أي مقرر درسه الطالب في أي جامعة أخرى مالم يحصل على موافقة جامعة الملك سعود المبنية على موافقة الكلية التي يدرس فيها الطالب.

 هل يدخل التقدير الذي أحصل عليه في السنة التحضيرية في احتساب معدلي في الجامعة ؟
نعم، يقضي النظام الحالي بدخول معدل الطالب في السنة التحضيرية في احتساب معدله في الجامعة.

 هل يحق لي التحويل من مسار إلى آخر في السنة التحضيرية ؟
التحويل بين مسارات السنة التحضيرية  يتم النظر في إمكانيته من قبل وكيل الجامعة للشؤون التعليمية و الأكاديمية ، علماً بأنه سيقع على الطالب عبء إعادة دراسة مقررات المسار الذي يرغب في التحويل إليه مما سيؤدي إلى تأخير إنهاء السنة التحضيرية.
- تتقدم بطلب لدى قسم شؤون السنة التحضيرية بعمادة القبول والتسجيل بعد تعبئة النموذج الخاص بالتحويل (النماذج الالكترونية الخاصة بالطلاب).
- يتم النظر في الطلب من قبل جهة الاختصاص بعد نهاية الفصل واكتمال النتائج.
- بعد الموافقة والتنفيذ تصلك رسالة على الجوال المخزن في النظام.
- يمكنك تسجيل المقررات المتبقية في الفصل الصيفي. 

ما هو الحد الأعلى من الساعات التي أستطيع تسجيلها في فصل دراسي ؟
يختلف حسب المعدل التراكمي للطالب

 

معدل الطالب

عدد الساعات المسموح التسجيل بها

2 - 1

12 -14

2.5 – 2.01

15

3 – 2.51

16

3.5 – 3.01

17

4 – 3.51

18

4.5 – 4.01

19

5 – 4.51

20

 

 

ما هو الحد الأعلى من الساعات التي أستطيع تسجيلها في فصل دراسي عندما أكون خريجاً ؟
 تنص اللائحة على أنه لمدير الجامعة – أو من يفوضه – الموافقة على زيادة الحد الأعلى لعبء الطالب المتوقع تخرجه بما لا يتجاوز (24) ساعة  ، و تنظر عمادة القبول والتسجيل في تلك الطلبات بشرط حصول الطالب على موافقة الكلية التي يدرس فيها .

 

ماهو الحد الأعلى من الساعات التي يمكن تسجيلها في الفصل الصيفي؟

أقصى عدد ساعات لأي فصل صيفي (9 )ساعات، ويسمح بالزيادة بما لايتجاوز (12 )ساعة بعد موافقة مدير الجامعة او من يفوضة  للطالب المتوقع تخرجه 

 هل يمكن لي أن أعرف إن كنت سأحصل على إنذار في الفصل القادم ؟
يحصل الطالب على إنذار بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ، و يمكن للطالب احتساب المعدل التراكمي بافتراض حصوله على تقدير معين في المقررات التي يدرسها حالياً ، و ذلك حسب المثال التالي:

 مثال لحساب المعدل الفصلي و التراكمي

الفصل الأول 

المقرر 

عدد الوحدات

الدرجة المئوية

رمز التقدير

وزن التقدير

عدد النقاط

301
سلم

2

85

4.50

9.00

324
كيم

3

70

ج

3.00

9.00

235
ريض

3

92

أ

4.75

14.25

312
فيز

4

80

ب

4.00

16.00

المجموع

12

 

48.25

 

                                        
     معدل الفصل الأول = مجموع النقاط (48.25) / مجموع الوحدات (12) = 4.02
الفصل الثاني 

المقرر

عدد الوحدات

الدرجة المئوية

رمز التقدير

وزن التقدير

عدد النقاط

104
سلم

2

96

5.00

10

327
كيم

3

82

ب

4.00

12

314
ريض

4

71

ج

3.00

12

326
فيز

3

81

ب

4.00

12

المجموع

12

 

46

  

معدل الفصل الثاني = 46 / 12
المعدل التراكمي = مجموع النقاط ( 48.25 + 46 ) / مجموع الوحدات ( 12 + 12 ) =  3.93
 
هل أستطيع طلب تغيير تخصصي بعد أن تم تخصيصي في كلية أو قسم لا أرغب في الدراسة فيه؟
الطلاب الذين يتم تخصيصهم بعد إنهاء السنة التحضيرية، ليس للكليات أي صلاحية في قبول تحويلهم عن الكليات التي تم تخصيصهم فيها أو تغيير تخصصهم من قسم لآخر، و يقتصر النظر في أي طلب تحويل على عمادة القبول والتسجيل.
 
هل يحق لي التحويل من كلية إلى أخرى و ما هي الشروط؟
يحق للطالب التقدم بطلب التحويل من كلية إلى أخرى وفق النموذج المعتمد، وموافقة عميد الكلية فقط التي يرغب الطالب التحويل اليها حسب المادة (46) من اللائحة، ومن ثم يحال الطلب لعمادة القبول والتسجيل للتأكد من تحقق شروط التحويل التي تم إقرارها، علماً بأن الطلاب الذين يتم تخصيصهم بعد إنهاء السنة التحضيرية، ليس للكليات أي صلاحية في قبول تحويلهم عن الكليات التي تم تخصيصهم فيها، و يقتصر النظر في أي طلب تحويل على عمادة القبول والتسجيل.
 
هل يحق للطالب أن يطلب مراجعة الدرجة التي حصل عليها في مقرر ما إن اعتقد أنها تختلف عما يستحق؟
نعم ، يحق للطالب الاعتراض على كل من درجته في الأعمال الفصلية و درجته في الاختبار النهائي وفق الآلية التي  نصت عليها القاعدة التنفيذية للائحة الدراسة و الاختبارات للمرحلة الجامعية في مادتيها الثالثة والعشرون والتاسعة والثلاثون.

هل يحق للطالب المفصود أكاديميا الحصول على فرصة لاستكمال دراسته؟
نعم  يجوز للطالب المفصول أكاديميا والذي يمكن بحصوله على 48 نقطة من دراسة 12 وحدة دراسية رفع معدله للمعدل التراكمي المطلوب للتخرج في كليته، التقدم بطلب الموافقة على منح فرصة رابعة إلكترونياً، ويقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الالكترونية، واذا لم يبت عميد الكلية في الطلب تمنح الفرصة تلقائيا.

 إذا لم ينهي متطلبات التخرج خلال مدة أ قصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوه على مدة البرنامج جاز لمجلس الجامعة بناء على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية للطالب بإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الاصلية المحددة للتخرج ، وفق الشروط الاتية :

1-  أن يكون سبب التعثر مقبولا لمجلس الكلية.

2-  أن يكون هناك تحسن في أداء الطالب في الفصلين الاخيرين، ويقاس ذلك بأن يكون حاصل قسمة مجموع نقاط الفصلين على عدد الوحدات المسجلة فيهما لا يقل عن المعدل المطلوب للتخرج في كليتة، ولايدخل في ذلك الفصل الصيفي ولمدير الجامعة أو من يفوضه الاستثناء من ذلك.

 مع مراعاة شروط منح الفرصة الواردة في الفقرة السابقة.

 يجوز لمجلس الجامعة بناء على توصية مجلس كلية الطالب في الحالات الاستثنائية منح الطالب المفصول الفرص الاتية:

1- منح فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين للطالب المفصول بسبب استنفاذ ضعف مدة البرنامج على أن تكون المقررات المتبقية على الطالب للتخرج يمكن اجتيازها في مدة لاتتعدى فصلين دراسيين

2-  إعطاء الطالب المفصول بسبب الانذارات فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين على الاكثر.

إذا تقدمت بسحب ملفي من الجامعة فمتى يحق لي التقديم مرة أخرى؟
إذا تقدمت بسحب الملف خلال فترة القبول في الشهر الأول فتعتبر منسحب من القبول ويحق لك التقديم للجامعة متى ما تم الإعلان عن فتح باب القبول كطالب مستجد وفق شروط  القبول المعلنة في حينه.

 أما إذا مضى على قبولك في الجامعة شهر فتعتبر منسحب من الجامعة و يحق لك التقدم للكلية التي قبلت فيها بطلب إعادة القيد على وضعك السابق قبل الانسحاب "وفق الأنظمة و اللوائح" المادة 17 فقرة ( أ ) و (ب).
 
 و إذا مضى على طي قيدك من الجامعة 4 فصول دراسية فيحق لك التقديم كطالب مستجد وفق اللوائح و الأنظمة المتبعة في هذا الشأن المادة 17 فقرة (ج).

ماهي آلية التخصيص بالنسبة للطلاب غير السعوديين؟
يعتمد التخصيص للطلبة غير السعوديين على ثلاثة أمور:

  •  نوع المنحة التي قبل عليها الطالب.
  •  عدد المقاعد المتاحة لغير السعوديين بحسب توجيه وزارة التعليم.
  •  المعدل التراكمي للطالب بعد إنهاء السنة التحضيرية