أنت هنا

يمكن للطالب من جامعة أخرى أن يتقدم إلكترونياً كطالب زائر لدراسة بعض المقررات بجامعة الملك سعود دون الحاجة لمراجعة عمادة شؤون القبول والتسجيل وفقا للضوابط الآتية:

  • أن يكون للطالب سجل أكاديمي (بمعدل تراكمي) لفصلين دراسيين على الأقل من جامعته التي يدرس بها.
  • أن يكون الطالب سعودياً أو من أم سعودية، ويمكن قبول طلبة المنح غير السعوديين في الجامعات السعودية الحكومية وفق الضوابط المنظمة لذلك في جامعة الملك سعود.
  •  ألا يكون الطالب مفصولا لأسباب أكاديمية.
  • أن يحصل على موافقة خطية مسبقة من عمادة القبول والتسجيل بجامعته للدراسة طالباً زائراً في جامعة الملك سعود، على أن تشتمل الموافقة على مقررات جامعة الملك سعود التي سيقوم الطالب بدراستها .
  • الحد الأقصى للفصول الدراسية التي يسمح للطالب دراستها زائراً فصلان دراسيان .
  • لا يحق للطالب الزائر طلب السكن في الجامعة ولا تصرف له مكافأة شهرية من جامعة الملك سعود.
  • لا يسمح للطالب بالدراسة كطالب زائر في جامعة الملك سعود أو في أي من فروعها إذا سبق له الحرمان في أحد المقررات التي درسها زائرا في جامعة الملك سعود.
  • يتم تسجيل الطالب في المقررات وفقاً لضوابط تسجيل المقررات ومواعيد التسجيل في جامعة الملك سعود.

 

 الإجراء
- يقوم الطالب بمراجعة أو التواصل مع القسم الأكاديمي الذي تتبع له المقررات التي يرغب في دراستها في جامعة الملك سعود للاطلاع على وصف المقررات والتأكد من طرحها في الفصل الدراسي المراد الدراسة فيه.
- يجب على الطالب الحصول على موافقة مكتوبة من عمادة القبول والتسجيل بجامعته موضحة فيها المقررات التي يرغب دراستها (رقم ورمز واسم المقرر وعدد الساعات حسب بجامعة الملك سعود).
- يقوم الطالب بالدخول على موقع بوابة النظام الأكاديمي التابعة لعمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود ويختار "الطلبات الإلكترونية" من القائمة في يمين الشاشة، ويقوم بالضغط على أيقونة "طلب زائر من خارج الجامعة"، ويبدأ بإنشاء حسابه وتعبئة المعلومات المطلوبة، حيث  سيتم منحه رقم طلب.

-يجب على الطالب رفع المستندات التالية من خلال حسابه الذي قام بإنشائه بصيغة pdf:

  • كتاب موجه من عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الطالب إلى عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود يفيد بالموافقة على الدراسة زائراً وموضحاً به المقررات التي سيدرسها الطالب.
  • هوية الطالب الرسمية.
  • سجل أكاديمي رسمي وحديث.

-يمكن للطالب المتقدم معرفة حالة طلبه من خلال الدخول على حسابه الذي قام بإنشائه.

- بعد مراجعة الطلب من قبل العمادة والتأكد من اكتمال المتطلبات وتحقق شروط و ضوابط قبول الطالب المتقدم كطالب زائر في جامعة الملك سعود، يتم صرف الرقم الجامعي للطالب دون الحاجة لمراجعته للعمادة وستصله رسالة sms على جواله بالرقم الجامعي.
- يتوجه الطالب إلى الكلية التي تقدم المقررات التي يرغب الطالب في دراستها لتسجيلها (وفقاً للمتاح من الشعب) مع التقيد بالمواعيد المحددة ويمكن معرفة المقررات المطروحة وأرقام وأوقات الشعب وعدد الساعات من خلال زيارة موقع بوابة النظام الأكاديمي ثم اختيار "المقررات المطروحة" في القائمة الرئيسية على يمين الصفحة.
- على الطالب استخراج سجل أكاديمي بنتائجه في جامعة الملك سعود بعد اكتمال ظهورها وتسليمه إلى جامعته.