الاجراءات والقرارات الخاصة بالفصل الثاني 412 بسبب جائحة كورونا
تماشياً مع الإجراءات الاحترازية الموصى بها من قبل وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا و الحد من انتشاره ؛ و بناءً على قرار معالي وزير التعليم رقم 79305 وتاريخ 1441/07/13 هـ القاضي بتعليق الدراسة في كافة مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية بداية من يوم الاثنين الموافق 1441/07/14 هـ مع تفعيل الفصول الافتراضية والتعليم عن بعد، فقد اتخذ مجلس الجامعة في جلستيه السابعة والمنعقدة بتاريخ1441/07/27 هـ والثامنة والمنعقدة بتاريخ 1441/08/27 هـ حزمة من القرارات والإجراءات بما يتماشى مع توجيه وزارة التعليم في ظل الظروف الاستثنائية، وذلك وفق التالي:
أولاً: الإجراءات الأكاديمية الخاصة بطلبة المرحلة الجامعية:
- استمرار العملية التعليمية عن طريق تفعيل الفصول الافتراضية و التعليم عن بعد بشكل كامل.
- الإعفاء من الحرمان في المقررات لهذا الفصل دون شرط.
- عدم دخول المعدل التراكمي لهذا الفصل في احتساب الإنذار الأكاديمي
- الاستثناء من شروط الاعتذار عن الفصل الدراسي وكذلك الاعتذار عن مقرر أو أكثر في الفصل الدراسي.
- عدم احتساب عدد مرات الاعتذار عن مقرر في هذا الفصل خلال مسيرة الطالب الأكاديمية في الجامعة.
- عدم احتساب عدد مرات الاعتذار عن الفصل الدراسي من المدة القصوى للحصول على المكافأة ومرتبة الشرف ومراعاتها في المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج بما يخدم الطالب.
- تمديد فترات الحركات الأكاديمية مثل الاعتذار عن مقرر أو عن فصل دراسي إلى يوم الخميس 1441/08/30هـ.
ثانياً: الإجراءات الأكاديمية الخاصة بطلبة الدراسات العليا:
- السماح بحذف المقررات التكميلية ، ولا يحتسب هذا الفصل ضمن المدة الزمنية المقررة لدراسة المقررات التكميلية.
- السماح بحذف مقررات الخطة الدراسية دون اعتبار للحد الأدنى المطلوب من الساعات المتبقية.
- عدم احتساب الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ ضمن الفرص الأكاديمية الممنوحة للطالب.
- عدم احتساب الحركات الأكاديمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ ضمن عدد الحركات الأكاديمية المسوح بها للطالب خلال مسيرته الأكاديمية في الجامعة.
- عدم احتساب المدد الزمنية المحددة والمتعلقة بالرسائل العلمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ.
- السماح بتأجيل الجلوس لأداء الامتحان الشامل المقرر في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ إلى الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ، دون احتساب هذا التأجيل ضمن فرص التأجيل المتاحة.
- تمديد فترات الحركات الأكاديمية، مثل الاعتذار عن مقرر أو عن فصل دراسي إلى يوم الخميس 30-8-1441 هـ.
ثالثاً: آلية تقييم المقررات و احتساب المعدل التراكمي في الفصل الدراسي الثاني 1441هـ بجامعة الملك سعود:
- تكون الدرجات المخصصة للأعمال الفصلية للمقرر الدراسي 80 درجة من إجمالي الدرجة الكلية و 20 درجة لتقويم النهائي .
- رصد التقدير المدمج للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1441 هـ، وهو التقدير الذي يجمع بين نظام التقديرات ونظام ناجح بدون درجة (ند) أو راسب بدون درجة (هد)، والذي يظهر في السجل الأكاديمي و لا يحتسب في المعدل التراكمي.
- احتساب وزن تقدير الطالب في كل مقرر رقما حسب الجدول:
الدرجة من 100 |
التقدير |
وزن التقدير |
---|---|---|
من 95 إلى 100 |
أ+ |
5.00 |
90 إلى أقل من 95 |
أ |
4.75 |
85 إلى أقل من 90 |
ب+ |
4.50 |
80 ألى أقل من 85 |
ب |
4.00 |
75 إلى أقل من 80 |
ج+ |
3.50 |
70 إلى أقل من 75 |
ج |
3.00 |
65 إلى أقل من 70 |
د+ |
2.50 |
60 إلى أقل من 65 |
د |
2.00 |
- احتساب المعدل الفصلي بمقارنة وزن التقدير الذي حصل عليه الطالب في كل مقرر مع المعدل التراكمي حالياً ويرصد التقدير المدمج للطالب حسب التالي:
- رصد التقدير الذي حصل عليه الطالب في المقرر إذا كان وزن التقدير أكبر من أو يساوي المعدل التراكمي ويدخل في حساب المعدل التراكمي الجديد.
- رصد تقدير (ناجح بدون درجة) في المقرر إذا كان وزن التقدير أقل من المعدل التراكمي للطالب ولا يدخل في حساب المعدل التراكمي الجديد.
- إذا حصل طالب (الدبلوم أو المشارك أو البكالوريوس) على أقل من 60درجة يرصد له تقدير (راسب بدون درجة) ولا يدخل في حساب المعدل التراكمي الجديد.
- إذا حصل طالب (الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه) على أقل من 70 درجة يرصد له تقدير (راسب بدون درجة) ولا يدخل في حساب المعدل التراكمي الجديد.
- جميع مقررات السنة الأولى المشتركة ترصد بنظام (ناجح بدون درجة / راسب بدون درجة).
- يرصد للطالب الذي ليس له معدل تراكمي وفق نظام الرصد (ناجح بدون درجة / راسب بدون درجة).
- المقررات التي رصدت نتائجها للطالب (ناجح بدون درجة / راسب بدون درجة) لن تحسب في معدل الطالب التراكمي حتى تخرجه؛ و لن تؤثر على استحقاق الطالب لمرتبة الشرف.
- مثال (1): طالب معدله التراكمي في نهاية الفصل الأول 1441هـ 3.24 (ساعات مكتسبة 60 ساعة) وحصل على النسب التالية في عدد من المقررات؛ فيتم رصد التقديرات كالتالي:
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الدرجة من 100 |
التقدير العادي |
التقدير المدمج |
234 ساس |
3 |
77 |
ج+ |
ج+ |
321 ساس |
3 |
73 |
ج |
ناجح بدون درجة (ند) |
323 ساس |
3 |
90 |
أ |
أ |
331 ساس |
3 |
57 |
هـ |
راسب بدون درجة (هد) |
355 ساس |
3 |
62 |
د |
ناجح بدون درجة (ند) |
المعدل الفصلي |
2.85 |
4.13 |
||
المعدل التراكمي |
3.16 |
3.32 |
- أسئلة شائعة:
سؤال: كيف تم احتساب التقدير المدمج للطالب في المقرر 234 ساس؟
جواب: تم احتساب التقدير بمقارنة وزن التقدير الذي حصل عليه الطالب في المقرر (وهو 3.5) بالمعدل التراكمي (وهو 3.24) ؛ وبما أن وزن التقدير أكبر من المعدل التراكمي تم رصد التقدير المعتمد (ج+).
سؤال: كيف تم احتساب التقدير المدمج للطالب في المقرر 321 ساس؟
جواب: تمت مقارنة وزن التقدير الذي حصل عليه الطالب في المقرر (وهو 3) بالمعدل التراكمي (وهو 3.24)، وبما أن وزن التقدير أقل من المعدل التراكمي لم يتم رصد التقدير ويرصد للطالب ناجح بدون درجة (ند).
سؤال: كيف تم احتساب المعدلين الفصلي و التراكمي للطالب في النظام المدمج؟
جواب: كون الطالب لم يرصد له درجة إلا في مقررين (234 ساس و 323 ساس)، فيتم حساب المعدل الفصل وفق التالي:
المعدل الفصلي المدمج = (3.5*3 +4.75*3) / (3+3) = 24.75 / 6 = 4.13
المعدل التراكمي المدمج = (3.24 * 60 +24.75) / (60+6) = 219.15 /66 = 3.32
- مثال (2): طالب معدله التراكمي في نهاية الفصل الأول 1441هـ 3.90 (ساعات مكتسبة 87 ساعة) وحصل على النسب التالية في عدد من المقررات، فيتم رصد التقديرات كالتالي:
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الدرجة من 100 |
التقدير العادي |
التقدير المدمج |
---|---|---|---|---|
101 ريض |
3 |
85 |
4.50 |
ب+ |
205 كهر |
3 |
77 |
3.50 |
ناجح بدون درجة (ند) |
307 كيم |
3 |
83 |
4.00 |
ب |
109 نجم |
6 |
90 |
4.75 |
أ |
306 فيز |
4 |
58 |
1.00 |
راسب بدون درجة (هد) |
المعدل الفصلي |
3.61 |
4.5 |
||
المعدل التراكمي |
3.85 |
3.97 |
- مثال (3): طالب لا يوجد له معدل تراكمي وحصل على النسب التالية في عدد من المقررات، فيتم رصد التقديرات كالتالي:
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الدرجة من 100 |
التقدير العادي |
التقدير المدمج |
---|---|---|---|---|
1101 نجم |
9 |
85 |
4.50 |
ناجح بدون درجة (ند) |
1234 نظم |
3 |
77 |
3.50 |
ناجح بدون درجة (ند) |
1232 نظم |
3 |
83 |
4.00 |
ناجح بدون درجة (ند) |
1101 نظم |
3 |
90 |
4.75 |
ناجح بدون درجة (ند) |
1101 حال |
2 |
58 |
1.00 |
راسب بدون درجة (هد) |
المعدل الفصلي |
3.96 |
|||
المعدل التراكمي |
3.96 |
- مثال (4): المعدل التراكمي لطالب الدراسات العليا نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441هـ هو 4.31 و عدد الساعات المكتسبة 26 ساعة وحصل على النسب التالية في عدد من المقررات، فيتم رصد التقديرات كالتالي:
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الدرجة من 100 |
التقدير العادي |
التقدير المدمج |
---|---|---|---|---|
500 ترب |
3 |
83 |
4 |
ناجح بدون درجة (ند) |
508 ترب |
2 |
85 |
4.50 |
ب+ |
555 ترب |
2 |
91 |
4.75 |
أ |
558 ترب |
2 |
68 |
2.50 |
راسب بدون درجة (هد) |
المعدل الفصلي |
3.94 |
4.63 |
||
المعدل التراكمي |
4.22 |
4.35 |