أنت هنا

التخصيص هو إجراء يتم من خلاله تحديد الكلية أو التخصص الذي سيوجه إليه الطالب الذي أنهى برنامج السنة الأولى المشتركة، وذلك بناءً على ترتيب الرغبات المدخلة من قبل الطالب ومعيار التخصيص والمقاعد المتاحة في التخصص.

خطوات إدخال رغبات الطالب والتخصيص

  1. يطلع الطالب على ضوابط التخصيص المعتمدة لكل تخصص عبر موقع عمادة شؤون القبول والتسجيل.
  2. يرتب الطالب رغباته للتخصصات المتاحة عبر بوابة النظام الأكاديمي، وهي خطوة هامة جداً وتؤثر بشكل مباشر على فرصة الطالب في الحصول على مقعد في التخصص المرغوب.علما أنه لن يتم التسجيل الآلي لمن لم يدخل رغباته خلال الفترة المحددة لذلك، مما سيجعل حالة الطالب الدراسية «منقطع» بانتهاء الفصل الدراسي الذي لم يدرس فيه، والتي تستدعي طلب إعادة القيد والموافقة عليه من قبل صاحب الصلاحية.
  3. يلزم الطالب حضور الاختبارات والمقابلات الشخصية للكليات والتخصصات التي يرغبها وتتطلب ذلك حتى وإن لم تكن هي الرغبة الأولى.
  4. تتم عملية التخصيص آليا بعد اكتمال رصد نتائج الفصل الدراسي لجميع الطلاب، وتعلن نتائج التخصيص عبر موقع عمادة شؤون القبول والتسجيل.

تنبيه:

  • إذا لم ينهِ الطالب مقررات السنة الأولى المشتركة في سنة دراسية واحدة (فصلين دراسيين + فصل دراسي صيفي) فسيتم تحويله إلى البرنامج الانتقالي.
  • إذا أنهى الطالب برنامج السنة الأولى المشتركة بمعدل تراكمي أقل من 3.00 من 5.00 سيتم تحويله إلى كلية المجتمع إن كان طالبا ولكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع إن كانت طالبة.