أنت هنا

1 -  الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي
يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً إذا تقدم بطلب الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بأربعة أسابيع على الأقل. للفصل الدراسي واسبوعين للفصل الصيفي ، أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فيجوز لهم الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع على الأقل، وبالنسبة للدورات القصيرة فيجوز لهم الاعتذار قبل بداية الاختبارات بما يعادل ثلث مدة الدورة، وفي جميع هذه الحالات يقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية وإذا لم يبت عميد الكلية في الطلب خلال الفترة المحددة ينفذ الاعتذار آلياً وفق الضوابط المنصوص عليها، ولمدير الجامعة – في حالة الضرورة القصوى – الاستثناء من هذه المدد، ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج .
يجب أن لا تتجاوز فصول الاعتذار فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فلا يجوز الاعتذار لسنتين متتاليتين، ويجب أن لا تتجاوز سنوات الاعتذار سنتين دراسيتين غير متتاليتين طيلة بقاء الطالب في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك، ولمدير الجامعة الاستثناء من ذلك .

الإجراء

  • الدخول من خلال حسابه على بوابة النظام الأكاديمي خلال الفترة المحددة للإعتذار (بعد الأسبوع الأول من بدء الدراسة و حتى قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع).
  • اختيار رابط حركات أكاديمية ثم  اختيار حركة اعتذار عن الفصل الدراسي.
  •  يقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية وإذا لم يبت عميد الكلية في الطلب خلال الفترة المحددة ينفذ الاعتذار آلياً.

تنبيه
على الطالب الالتزام بحضور المقرر حتى يتأكد من خلال حسابه أن حركة اعتذاره قد تم اعتمادها.

يتم طي قيد الطالب في حال تنفيذ اعتذار اضافي يزيد عما ورد في هذه المادة ، وتسري على المطوي قيده احكام المادة 17 من اللائحة.

 

 

2 - الاعتذار عن دراسة مقرر دراسي

يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي أو أكثر ويرصد له تقدير (ع) دون أن يعدّ راسباً وفقاً للضوابط الآتية:

- لطالب النظام الفصلي الاعتذار عن مقررين دراسيين كحد أقصى في الفصل الدراسي أو الصيفي الواحد، على أن يقدم الطلب قبل بداية فترة الاختبارات النهائية بأربعة أسابيع للفصل الدراسي، وأسبوعين للفصل الصيفي.

- لطالب النظام السنوي الاعتذار عن أربع مقررات دراسية كحد أقصى في السنة الدراسية الواحدة، على أن يُقدم الطلب قبل بداية فترة الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع.

- ألا يزيد عدد المقررات المعتذر عنها عن أربعة مقررات دراسية طيلة بقاء الطالب في الجامعة، على أن يحتسب الاعتذار عن مقرر في الفصل الصيفي بنصف اعتذار ويجبر الكسر لصالح الطالب.

- أن لا يقل عدد الساعات المسجلة عن الحد الأدنى (12 ساعة) وبما مجموعه أربعة مقررات دراسية معتذر عنها كحد أقصى طيلة بقاء الطالب في الجامعة.

 وفي جميع هذه الحالات يقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية وإذا لم يبت عميد الكلية في الطلب ينفذ الاعتذار آلياً، ولمدير الجامعة – في حالة الضرورة القصوى – الاستثناء من هذه المواد على أن لا تتجاوز بداية الاختبارات النهائية لمقررات الإعداد العام ، ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) في المقرر.

شروط الاعتذار عن مقرر

  • يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي واحد او مقررين في الفصل الدراسي.
  • أن لا يقل العبء الدراسي (الساعات المسجلة) في الفصل الدراسي عن الحد الأدنى (12) ساعة.
  • يسمح للطالب الاعتذار عن (4) أربعة مقررات كحد أقصى طيلة بقاءه في الجامعة.
  • يقوم الطالب بتقديم طلب الاعتذار عن طريق بوابة النظام الأكاديمي.

الإجراء

  • الدخول من خلال حسابه على بوابة النظام الأكاديمي خلال الفترة المحددة للإعتذار عن مقرر (قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع).
  • اختيار رابط حركات أكاديمية ثم اعتذار عن مقرر و يختار المقرر الذي يرغب بالإعتذار عنه.
  • يقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية وإذا لم يبت عميد الكلية في الطلب خلال الفترة المحددة ينفذ الاعتذار آلياً.

تنبيه
على الطالب الالتزام بحضور المقرر حتى يتأكد من خلال حسابه أن حركة اعتذاره قد تم اعتمادها وظهر تقدير (ع ) أمام المقرر.

اسئلة متكررة حول الاعتذار