أنت هنا

عند اعتذاري عن الفصل الصيفي، هل يحتسب ذلك من عدد مرات الاعتذار المستحقة بموجب النظام؟
يتم احتساب عدد مرات الاعتذار عن مقرر سواءً كانت في الفصل الصيفي أو الفصل الاعتيادي ضمن عدد المرات المتاحة للطالب نظاماً ، و لكن في حال استنفاذ عدد المرات المتاحة نظاماً للاعتذار عن مقرر  (4 مرات)، و كان من بينها اعتذار عن مقرر في فصل صيفي ، و ترغب في الاعتذار عن مقرر آخر ( للمرة الخامسة) فبإمكانك تقديم طلب الاعتذار للجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية بعمادة القبول والتسجيل للنظر في الاعتذار عن ذلك المقرر .

عدد مرات الاعتذار عن مقرر في فصل اعتيادي

عدد مرات

الاعتذار عن

مقرر في

 فصل صيفي

العدد المحتسب

في النظام

العدد المحتسب

فعلياً

العدد المتاح من مرات الاعتذار وفق ما تقرره اللجنة

3

1

4

3

1

2

2

4

3

1

4

0

4

4

يمكن الاعتذار فقط عن مقرر واحد في الفصل الصيفي

1

2

3

2

2

1

3

3

3

1

0

4

4

2

2

هل يحق لي الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد ؟
تنص اللائحة على أنه يمكن للطالب الاعتذار عن مقرر واحد فقط خلال الفصل على أن لا يكون عدد الوحدات المتبقية بعد الحذف اقل من 12 ساعة و تختص لجنة المشاكل الطلابية بالنظر في الحالات التي يتم فيها طلب الإعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد.

ما هو الفرق بين الاعتذار عن فصل دراسي و تأجيله و أيهما أفضل ؟
 ينصح الطالب بتأجيل الدراسة لفصل دراسي ، إن كان يعلم بعدم تمكنه من الدراسة لذلك الفصل الدراسي  ، و يتم تقديم الطلب إلكترونياً عن طريق البوابة قبل بدء ذلك الفصل الدراسي  و تنتهي فترة استقبال طلبات تأجيل الدراسة بنهاية الأسبوع الأول من كل فصل دراسي ، ولا يحتسب ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي .
أما الاعتذار ، فهو وسيلة لتفادي الرسوب في جميع المقررات الدراسية لذلك الفصل الدراسي إن عرض للطالب أي أمر يحول دون  استمراره في الدراسة ، و يمكن تقديم طلب الاعتذار عن الدراسة لفصل دراسي من الأسبوع الثاني و حتى قبل 5 أسابيع من بداية الاختبارات النهائية ، و يتم احتسابه ضمن المدة النظامية لاستكمال البرنامج الدراسي و يتبع ذلك توقف صرف المكافأة الشهرية للطالب.
و في كلا الحالتين تخضع الطلبات إلى مراجعة من و إقرار من قبل الكلية التي يدرسها فيها  الطالب و لا ينصح الطالب باللجوء إلى أي منهما إلا في حال عدم المقدرة نهائياً على الانتظام في الدراسة لأن ذلك سيؤدي حتماً لتأخير تخرجه.