أنت هنا

منح الفرصة الرابعة :

يجوز للطالب المفصول أكاديمياً بسبب حصوله على ثلاثة إنذارات والذي يمكنه بحصوله على 48 نقطة من دراسة 12 وحدة دراسية رفع معدله للمعدل التراكمي المطلوب للتخرج في كليته, التقدم بطلب الموافقة على منح فرصة رابعة إلكترونياً*, ويقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية, وإذا لم يبت عميد الكلية في الطلب تمنح الفرصة تلقائياً.

*ستم قريبا تفعيل خدمة طلب الفرصة إلكترونيا عن طريق البوابة، حتى ذلك الحين على الطالب التقدم لكليته بطلب منح الفرصة.

منح الفرصة للطالب المفصول بسبب عدم إنهائه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج:

يجوز لمجلس الجامعة بناء على توصية مجلس كلية الطالب إعطاء الطالب المفصول بسبب عدم إنهائه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج فرصة استثنائية لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج وفق الشروط الآتية:

  • أن يكون سبب التعثر مقبولاً لمجلس الكلية.
  • أن يكون هناك تحسن في أداء الطالب في الفصلين الأخيرين ويقاس ذلك بأن يكون حاصل قسمة مجموع نقاط الفصلين على عدد الوحدات المسجلة فيهما لا يقل عن المعدل المطلوب للتخرج في كليته، ولا يدخل في ذلك الفصل الصيفي، ويجوز لمدير الجامعة أو من يفوضه الاستثناء من ذلك.

يجوز لمجلس الجامعة بناء على توصية مجلس كلية الطالب في الحالات الاستثنائية إعطاء الطالب المفصول الفرص الآتية:

  1. منح فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين للطالب المفصول بسبب استنفاد ضعف مدة البرنامج على أن تكون المقررات المتبقية على الطالب للتخرج يمكن اجتيازها في مدة لا تتعدى فصلين دراسيين.
  2. إعطاء الطالب المفصول بسبب الإنذارات فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين على الأكثر.

مع مراعاة الشروط التالية:

  •  أن يكون سبب التعثر مقبولاً لمجلس الكلية.
  •  أن يكون هناك تحسن في أداء الطالب في الفصلين الأخيرين ويقاس ذلك بأن يكون حاصل قسمة مجموع نقاط الفصلين على عدد الوحدات المسجلة فيهما لا يقل عن المعدل المطلوب للتخرج في كليته، ولا يدخل في ذلك الفصل الصيفي، ويجوز لمدير الجامعة أو من يفوضه الاستثناء من ذلك

إجراءات منح الفرصة للطلبة المفصولين أكاديميا من الجامعة (ضعف المدة أو الإنذارات): 

  • يتقدم الطالب المفصول بسبب الإنذارات أو تجاوز  المدة إلى كليته بطلب فرصة إضافية وفق الضوابط المذكورة أعلاه  قبل بداية الفصل الدراسي.
  • في حال صدور موافقة الكلية والجهات ذات الصلة على منح الطالب الفرصة، فيتم تنفيذ الفرصة  للطالب ويسجل له آلياً مع بقية طلاب الجامعة.

تنبيه:

يجب على الطالب الممنوح فرصة مراجعة كليته للقيام بما يلزم لإتمام عملية التسجيل في المقررات المستحقة حيث أن التسجيل الآلي قد لا يؤدي إلى تسجيل الطالب في بعض أو جميع تلك المقررات.